أسباب زيادة الوزن بسرعة عند النساء

{title}
أخبار الأردن -

قال طبيب الغدد الصماء ألكسندر يوروشكين، إن الوزن الزائد مع اتباع نظام غذائي طبيعي وممارسة النشاط البدني الكافي يمكن أن يشير إلى مشاكل صحية.

وأضاف الطبيب أن وجود بعض الوزن الزائد ليس بالضرورة مشكلة، لكن يمكن أن تكون الزيادة السريعة في الوزن في الظروف التي لا يوجد فيها إفراط في الأكل والنشاط البدني علامة تحذيرية لمشاكل طبية خطيرة.

أسباب زيادة الوزن بسرعة عند النساء:

خمول الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية)

الوظيفة الرئيسية التي تتحكم بها الغدة الدرقية هي التمثيل الغذائي. ضعف نشاطها يعني أن عمليات التمثيل الغذائي تتم بشكل أبطأ، والتمثيل الغذائي (الذي يتم إجراؤه أثناء الراحة) يتم تثبيطه وتتراكم كتلة الدهون بشكل أسرع (خاصة عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات). ويُشار إلى قصور الغدة الدرقية أيضًا بزيادة التعب والخمول والنعاس أثناء النهار (جنبًا إلى جنب مع صعوبة النوم ليلًا) وفقدان الشعر المفرط وجفاف الجلد.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض)

مشكلة أخرى للمرأة بسبب الهرمونات، متلازمة تكيس المبايض هي أحد أمراض الغدد الصماء التي يحدث فيها فشل في إنتاج هرمونات الجنس الإستروجين والتستوستيرون. لدى النساء المصابات بهذا المرض، تتعطل الطريقة التي يستخدم بها الجسم الأنسولي ، وهو الهرمون المسؤول عن تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة وهذا ما يسبب زيادة الوزن.

انقطاع الطمث

بالفعل في فترة ما قبل انقطاع الطمث (الفترة التي تسبق سن اليأس عند النساء)، يمكن أن يحدث انخفاض سريع في كمية الهرمونات في جسم الأنثى، مما يؤثر سلبًا على عملية التمثيل الغذائي ويساهم في زيادة الوزن بسرعة.

داء كوشينغ

في حالات التوتر، ينتج الجسم الكورتيزول، "هرمون التوتر". إذا أصبحت مستوياته في الجسم مرتفعة للغاية ، يمكن أن يتطور مرض كوشينغ ، مع آثار جانبية مزعجة مثل رواسب الدهون في البطن والجزء العلوي من الجسم. في بعض الحالات يتطور داء كوشينغ بسبب ورم في المخ.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير